محافظة طهران


محافظة طهران
تبلغ مساحة محافظة طهران حوالي 19000 کیلومتر مربع وتقع في النصف الشمالي من ایران و علی سفوح جبال لبرز. و مرکز المحافظة هو العاصمة طهران و هي واحدة من اکبر المدن في العالم. سلسلة جبال البرز یفصل هذه المحافظة عن المحافظات الشمالیة.ویزداد ارتفاع هذه السلسلة کلما اتجهنا نحو الشرق حیث یصل الی ارتفاع 5678م عند قمة جبل(دماوند). تقع هذه القمة التي توصف بأنها (سقف ایران) في وسط سلسلة البرز. وهي أعلی قمة جبل في آسیا الغربیة و اوروبا. هذا الجبل الذي یمکن رؤیته من طهران هو في الاصل برکان خامد. ان مناخ طهران في المناطق الجبلیة معتدل، و في الاجزاء الجنوبیة منه یتمیز بمناخ نصف صحراوي، و علی ضوء تنوع مناخ محافظة طهران الذي هو مزیج من مناخ البحر الابیض المتوسط و المناخ الصحراوي، فان المحافظة تتمتع بمناظر متنوعة و نشاطات متباینة علی ضوء هذا المناخ المتغیر، ففي فصل الشتاء و في الاجزاء الشمالیة من المحافظة تزدهر ریاضة التزحلق علی الجلید، لکن في جنوب المحافظة لاتتوفر هذه الامکانیة و انما تتوفر نشاطات اخری.
 
اماکن الترفیه و التسلیة و الاستجمام
·        دربند
منطقة سیاحیة في وسط سلسلة جبال طهران، تتسلق منعطفاتها المشرفة علی الطبیعة و الانهار التي تنفجر فیها المیاه في هواء نقي وجو منعش، تقوم علی جوانبها الاستراحات و المطاعم الشعبیة، کما توجد فیها محطّة (تلفریک) علی شکل مقاعد مزدوجة و مشکوفة تطلّ علی مناظر تلک الطبیعة الخلاّبة.
·        توجال
تحتوي علی خمس محطات مزوّدة بالمصاعد المعلّقة (التلفریک) تنقل السوّاح بین سلسلة جبال البرز بحیث یمکن التمتع بشاهدة طهران الحدیثة بعماراتها الشاهقة، و انتم بین الارض و السماء او في احدی المقاهي الشعبیة المتناثرة في احضان الجبال، و قد تفوق توجال الوصف في فصول الشتاء من کل عام حیث تزینها مناظر الثلوج التي تضفي علیها جمالاً رائعاً.
·        وادي إفین (درکه)
یشق وادي إفین طریقه عبر قریة (درکه) احدی القری الشمالیة الجذابة للعاصمة طهران، التي تتمتع بمناخ لطیف وجو هادیء، و تشتهر بکثرة بساتین فاکهة التفاح والکرز و التین و الجوز، کما تضم في احضانها اجمل المقاهي الشعبیة الممتدة علی طول الوادي الذي تتدفق فیه المیاه بغزارة، بالاضافة إلی احواض السباحة الطبیعیة، و یقصده الناس في فصل الصیف للسباحة و الاصطیاف ، و هناک تحلو الجلسات و التفرّح علی روعة الطبیعة الساحرة و حرکة القریة الممتعة.
·        متنزه جمشیدیة (بارک جمشیدیه)
یعد هذا المتنزه من اجمل المتنزهات الطبیعیة و السیاحیة في طهران، حیث موقعه المتمیز و الجذّاب علی سفوح سلسلة جبال البرز الشاهقة، ویقع في منطقة نیاوران شمال العاصمة طهران.
·        متنزه الشعب (بارک ملت)
یحتل متنزه الشعب مکانة بالغظ الاهمیة حیث یقع علی جانب شارع (ولی عصر) و في الجانب الآخر توجد محلات تجاریة و مطاعم فاخرة، و یشتمل المتنزه علی بحیرة جمیلة تسمح لروّادها بسیاقة القوارب ذات الدّواسات، اما طبیعة المتنزه فإنها تنال اعجابکم بمناظرها الجذّابة التي تضم مجموعات متنوعة من الحیوانات و الطیور، لاسیما الغزلان.
·        متنزه لاله(بارک لاله)
یقع متنزه لاله بمحاذاة شارعین رئیسیین (کشاورز و کارکر) في قلب العاصمة، و توجد فیه محلات تجاریة بنیت علی هیئة اکواخ بألوان الطبیعة ممّا یضفي علی جمالها جمالاً ازهی، و تباع فیها الخزف و الصناعات الیدویة.
·        حدیقة الحیوانات (باغ وحش)
تقع علی بقعة خضراء و تضم انواع کثیرة من الحیوانات و الطیور الألیفة و المفترسة، ممّا یقربها من واقع الطبیعة، و تبعد عن مرکز العاصمة حوالي 20 کیلومتراً باتجاه مدینة کرج(غرب طهران).
·        ساحة الحریة (میدان آزادی)
تم بناء ساحة الحریة في عام 1971 م، علی ارض تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، یتوسطها برج في غایة الروعة و الدقّة الهندسیة، و یعتبر رمزاً للعاصمة طهران، واحدی النماذج الممیزة للمنجزات المعماریة الایرانیة الاسلامیة المعاصرة، ویبلغ ارتفاعه 45 متراً، ویوجد في طبقاته الارضیة متحف و مکتبة و قاعة لعرض الالام و محلات لبیع الصناعات الیدویة و الکتب.
 
المتاحف
·        متحف و قصر کلستان
مجموعة قصر کلستان اقیمت علی انقاض قلعة طهران التاریخیة، و هي محل اقامة الملوک القاجاریین، و هي احدی اجمل و اقدم المباني في طهران خلال القرنین الماضیین. و تقع هذه المجموعة في ساحة ارک في قلب طهران.
خلال عصر فتحعلي و ناصرالدین القاجاریین تم انشاء العدید من المباني داخل قلعة طهران الشهیرة، و خلال صر بهلوي الاول تم هدم اجزاء کبیرة من قلعة طهران. مثل الحصار الذي کان یلف القلعة، و البوابة الکبیرة، و مبنی الضرائب و ادارة التلغراف و الدیوان الحکومي و حدیقة النارنج و حدیقة کلشن و مباني الحریم. واصبح قصر سعدآباد محل اقامة بهلوي الاول و في عهد بهلوي الثاني اصبح قصر نیاوران هو مکان اقامة العائلة المالکة و مجموعة کلستان تحولت الی مکان لاستضافة الضیوف الاجانب. و تشتمل المجموعة حالیاً علی: ایوان تخت مرمر، بیت کریمخاني و قاعة سلام و قاعة المرایا و قاعة العاج و قاعة البرلیان او المراسم و بناء السکن (او قصر الیزابیث) و قصر شمس العمارة، عمارة بادکیر و حوضها الکبیر، المخیم، وقاعة الماس و القصر الابیض. یمکن زیارة هذه المجموعة بأکملها ایام الجمعة و البست من الساعة التاسعة صباحاً و حتی الثالثه مساءً.
·        متحف الدار المعمورة (موزه دارآباد)
یعتبر هذا المتحف أحد ابرز المناطق السیاحیة الرائعة و الجذّابة في طهران، و ربما الفریدة، حیث المتحف الجمیل الذي یحتوي علی حیوانات محنّطة و حیّة، و موقعه علی قمة جبل مليء بالخضرة و اشجار الورود، في احدی المناطق الشمالیة للعاصمة طهران.
·        قصور الشاه ( کاخ سعد آباد)
تتألف من مجموعة قصور کانت تمثل مساکن لشاه ایران محمد رضا بهلوي واسرته قبل سقوط حکمه و انتصار الثورة الاسلامیة، تحیط بهذه القصور حدائق ذات اشجار عملاقة ، و تلال خضراء، مضافاً الی ذلک الاحواض التي تنساب إلیها المیاه عبر المنحدرات الطبیعیة من قمم الجبال، و بعد انتصار الثورة الاسلامیة في ایران تحوّلت هذه القصور الی متاحف تستقطب السیّاح من کل مکان، و تعمیماً للفائدة نذکر منها:
1) متحف الشعب (موزه ملت)
یعتبر هذا القصر من اکثر القصور زخرفاً، فقد زینت جدرانه و سقفه واثاثه بنقوش من الذهب، ناهیک عن الرسمات و السجادات القیّمة، وکذلک القطع الثریة التي صنعت من الذهب و الفضة و البرونز و بعضها کان هدایا قدّمت لشاه ایران من رؤساء و ملوک بعض الدول.
2) متحف العبرة (موزه عبرت)
تتألف محتویات هذا المتحف من قاعات و غرف و حمّامات مطعّمة بالزخاف المذهّبة و یضم مجموعة امتعة مثیرة للاهتمام.
3) متحف التاریخ الطبیعي (موزه تاریخ طبیعی)
یحتوي متحف التاریخ الطبیعي انواع کثیرة من الحیوانات و الطیور و الحشرات المحنّطة، و یعدّ بعضها من النوادر شبه المنقرضة.
4)المتحف العسکري(موزه نظامی)
یضم هذا المتحف نماذج من الاسلحة والادوات الحربیة القدیمة.
·        متحف ایران القدیم(موزه ایران باستان)
انشیء هذا المتحف الذي یحتضن الکنوز الاثریة الایرانیة عام 1936 م ، و یحتوي علی مجموعة من التماثیل و المنحوتات و الفخاریات و المجوهرات التي بعضها الی عصور ما قبل التاریخ.
·        متحف السجاد و التراث الشعبي (موزه فرش ایران)
تأسس متحف السجاد و التراث الشعبي في عام 1979 م، و یضم مجموعة کبیرة من السجاد النفیس التي یصل عمر بعضها الی 500 عام.
·        متحف الفخاریات و الزجاجیات (موزه آبگینه و سفالینه ها)
یعود بناء هذا المتحف الذي انشأه قوام السلطنة کدارٍ له الی سنة 1915م ، و یحتوي المتحف علی نخبة من الآثار القدیمة منذ مئات السنین قبل المیلاد و حتی الازمنة المعاصرة.
 
المقابر و المزارات
·        حرم السید عبدالعظیم الحسني المعروف بـ(شاه عبد العظیم) علیه السلام
یتألف هذا المزار الذي یقع في مدینة ري جنوب طهران من ثلاثة مراقد لابناء الائمة (علیهم السلام)، مرقد السید عبدالظیم الحسني من ابناء الامام الحسن بن علي(ع)، و مرقد السید حمزة بن موسی من ابناء الامام موسی بن جعفر(ع)، و ایضاً مرقد السید طاهر بن علي من ابناء الامام علي بن الحسین(ع).
·        مرقد الامام الخمیني(قدس سره)
الامام الخمیني قائد الثورة الاسلامیة و م<سس الجمهوریة الاسلامیة في ایران. بني مرقده بعد وفاته علی مساحة واسعة بطراز الهندسة المعماریة الاسلامیة علی الجانب الغربي من مقبرة الشهداء(بهشت زهرا)، المقبرة التي دفن فیها آلاف الشهداء من ابناء الثورة الاسلامیة، منهم آیة الله طالقاني،آیة الله بهشتي، و رئیس الجمهوریة محمدعلي رجائي و رئیس الوزراء الشیخ باهنر و کثیر من الشخصیات الدینیة و السیاسیة و العسکریة.و یقع مرقد الإمام في جنوب طهران علی طریق مدینة قم المقدسة.
·        مرقد السید صالح المروف بـ(امام زاده صالح)
و هو من ابناء الامام موسی بن جعفر(ع) و یقع مرقده في وسط سوق في منطقة تجریش شمال طهران.
 
التسوق في طهران
·        سوق طهران الکبیر (بازار بزرگ تهران)
و هو سوق تقلیدي قدیم و کبیر فیه اغلب المنسوجات و الصناعات الوطنیة و المستوردة سواءً (بالجملة و المفرد) و بأسعار اقل من الاماکن الاخری نسبیاً.
·        محلّات شارع طالقاني للمصنوعات الیدویة(فروشکاههای صنایع دستی خیابان طالقانی)
تشتهر هذه المحلّات بعرض اجمل واجود الصناعات الیدویة و الخزفیة الایرانیة، و تقع في شارع طالقاني مقابل المبنی السابق للسفارة الامریکیة.



آخرین نظرات ثبت شده برای این مطلب را در زیر می بینید:

برای دیدن نظرات بیشتر این پست روی شماره صفحه مورد نظر در زیر کلیک کنید:

بخش نظرات برای پاسخ به سوالات و یا اظهار نظرات و حمایت های شما در مورد مطلب جاری است.
پس به همین دلیل ازتون ممنون میشیم که سوالات غیرمرتبط با این مطلب را در انجمن های سایت مطرح کنید . در بخش نظرات فقط سوالات مرتبط با مطلب پاسخ داده خواهد شد .

شما نیز نظری برای این مطلب ارسال نمایید:


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه: